2024/05/20 8:26 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / كأس آسيا 2019: موقعة ساخنة بين الإمارات وقطر خيم عليها التوتر.. والشباشب

كأس آسيا 2019: موقعة ساخنة بين الإمارات وقطر خيم عليها التوتر.. والشباشب

AFP

كانت مباراة التوتر والاحتقان بين الإمارات وقطر في نصف نهائي كأس آسيا 2019 في كرة القدم، ولخّصها مشهد الشباشب المتطايرة بعد تسجيل قطر لأهدافها في أبوظبي خلال فوزها الكبير برباعية في طريقها نحو النهائي الأول في تاريخها.

لوّح جميع المعنيين قبل المباراة من لاعبين وجماهير وإداريين بإبعاد السياسة عن الرياضة، لكن لوحتها عكست بوضوح الأزمة الدبلوماسية التي يعيشها الخليج منذ منتصف حزيران/يونيو 2017.

قطعُ الإمارات علاقاتها مع الدوحة وفي محورها السعودية والبحرين ومصر، رسم لوحة متجانسة في مدرجات ملعب محمد بن زايد: ثمانية وثلاثون ألف متفرج يصرخون “أووه إماراتي” و”نحنا وراكم”، وصافرات استهجان من بداية المباراة لدى عزف النشيد الوطني القطري، مقابل حفنة مشجعين عمانيين جلسوا في القسم العلوي الجانبي من المدرجات، ربطوا على حافته علما قطريا.

الجميع متوتر، لكن خطأ الحارس الإماراتي خالد عيسى كان فادحا، فأحد نجوم كأس العالم للأندية الأخيرة، رضخ لتسديدة بوعلام خوخي البعيدة منتصف الشوط الأول، في خطأ لا يفسّره سوى ضغط المواجهة النفسي، وتركيز عالي المستوى من اللاعب الجزائري الأصل المتعدد المراكز.

حتى لاعبي منتخب قطر الذين كشفوا عن أعصاب هادئة برغم غياب جماهيرهم عن مباريات البطولة، بدأوا بإفلات كرة من هنا لسالم الهاجري وأخرى من هناك لكريم بوضياف.

لكن المرتدة القطرية التالية وتسديدة قاتلة من المعز علي، أيضا من حافة المنطقة، عادل فيها رقما تاريخيا للإيراني علي دائي (8 أهداف في نسخة واحدة)، أراحت القطريين بهدف ثان قبل نحو 10 دقائق من انتهاء الشوط الأول.

تسديدة أطلقت العنان لمجموعة من الشباشب (أحذية) نحو اللاعبين القطريين، لاحتفال زائد ربما من اللاعب المولود في السودان.

– أهداف قطرية دون رد –

وبدلا من الانكفاء عن التشجيع في ظل تأخر مبكر بهدفين، أعاد الجمهور الإماراتي تشغيل محركاته، فانطلقت الأهازيج بوتيرة قوية مع دخول المهاجمين اسماعيل مطر وأحمد خليل ثم لاعب الوسط محمد عبد الرحمن.

تفاعلت الجماهير مع تسديدة علي مبخوت (52)، رأسية أحمد خليل (72) وكأنها أهداف مسجلة، لكن تقدم الفريق الإماراتي خلق ثغرات دفاعية فسجل حسن هيدوس الثالث (80) والبديل حامد اسماعيل الرابع (90+3) على وقع المزيد من الشباشب في مشهد غير مألوف في ملاعب كرة القدم.

بدأت المدرجات تخلو من الجمهور الإماراتي، فسُمع صوت “عمانيي” المنتخب القطري “أووه عنابي، أووه عنابي” مع مشجعة كورية جنوبية أصبحت نجمة وسائل الإعلام القطرية لتفضيلها منتخب قطر على بلادها.

شحن إضافي مع طرد اسماعيل احمد لضربه بالكوع سالم الهاجري (90+1)، وصافرة مكسيكية تعلن بلوغ قطر النهائي القاري للمرة الأولى في تاريخها.

مقابل الرقص في غرف الملابس القطرية والأماكن العامة في الدوحة، خرج الجمهور الإماراتي غاضبا وعبّر بعضه عن احباطه من الأداء، فقال عبدالله محمد “المنتخب لا مستوى، لا تشكيلة، ولا روح قتالية. لم يكن ثمة أي أداء. لا نستحق الوصول الى نصف النهائي”.

من جهته، رأى مشجع آخر عرّف عن نفسه باسم محمد “الجماهير تحت الشمس منذ فترة بعد الظهر كي نبلغ النهائي ونرفع الكأس. الجماهير لم تقصّر، المنتخب هو الذي قصّر”.

وعلى الجانب الفني، قال الإيطالي ألبرتو زاكيروني مدرب منتخب الإمارات أنه يتحمل “المسؤولية كاملة لاني المدرب” مشيرا الى انتهاء عقده مع خروج فريقه من كأس آسيا.

انتهت المباراة، وأتى وقت التغريد عبر موقع “تويتر”، لاسيما من الجانب القطري الذي لم يبخل بالاحتفال.

وكتب رئيس اللجنة الاولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني “بالأربعة بالجدارة والاستحقاق أثبت العنابي أنه مبدع آسيا وهو يخرج منتخب الإمارات أيضا من البطولة رغم أنه صاحب الأرض والجمهور .. الدرس واضح : إذا قال العنابي كلمته فعلى الجميع أن يستمع ..”.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *