2024/05/21 7:21 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / اقتصادات أوروبا تترنح وبطولاتها الكروية تحلّق

اقتصادات أوروبا تترنح وبطولاتها الكروية تحلّق

الصحافة الفرنسية

رغم أن نسبة التضخم في منطقة اليورو لم تتجاوز 15% منذ سنة 2011، فإن البطولات الأوروبية الخمس الكبرى سجلت ارتفاعا بنحو 181% في قيمة الصفقات، بحسب تقرير نشرته مجلة “إكسبرس” الفرنسية.

وهذا يعني أن قيمة اللاعب كانت سنة 2011 تبلغ حوالي عشرة ملايين يورو، في حين أضحت في الوقت الراهن تصل إلى حوالي ثلاثين مليون يورو، وظهر ذلك أيضا في ارتفاع مؤشر البورصة الفرنسي الذي سجل ارتفاعا بحوالي 39% مقارنة بيناير/كانون الثاني 2011.

وتشير الصحيفة الفرنسية إلى أن “مرصد كرة القدم” -وهو هيئة بحوث سويسرية مستقلة- سينشر تقريرا الاثنين المقبل عن سوق الانتقالات في كل من الدوريات: الإنجليزي والإسباني والايطالي والألماني والفرنسي، وسيركز على جميع عقود انتقالات اللاعبين التي سجلت في هذه البطولات آخر تسع سنوات.

ورغم أن التقرير لا يركز على البطولات الصغرى في أوروبا لأنها لم تشهد أي تقدم، فإن نادي أياكس أمستردام الهولندي حقق طفرة مالية.

إضافة إلى أن الفرنسيين سجلوا أسماءهم كأفضل مفاوضين خلال السنوات الأخيرة، حيث يقبع نحو ثلاثة أندية فرنسية ضمن لائحة أفضل خمسة أندية أوروبية حققت أرباحا مالية من خلال عقود بيع وشراء اللاعبين في سوق الانتقالات.

وذكرت الصحيفة أن لائحة أفضل خمسة أندية أوروبية حققت أرباحا مالية تضم نوادي: ليل وموناكو وليون الفرنسية، وجنوى وأودينيزي الإيطاليين. أما بقية اللائحة، فتشمل كبار أوروبا على غرار: مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد وبرشلونة وميلان.

وأكد الكاتب أن الإنجليز أسياد القائمة، حيث يبلغ عدد الأندية الإنجليزية 12 من إجمالي عشرين فريقا. ويؤكد ذلك مدى أهمية القوة المالية في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو أمر ينفرد به عن باقي المسابقات الأربع الأخرى بسبب عوائد النقل التلفزيوني الهائلة للبريميرليغ.

وأفاد الكاتب بأن كرة القدم الفرنسية بعيدة نوعا ما عن منافسة الكرة الإنجليزية من الناحية المالية. في المقابل، ساهم ذلك في فتح الأبواب أمام أندية البريميرليغ لانتداب مواهب كروية من الدوريات الفرنسية.

ففي السنوات التسع الأخيرة، أنفقت الأندية البريميرليغ نحو مليار ومئتي مليون يورو لشراء لاعبين من أندية فرنسية، حيث لم تسجل أي بطولة كبرى أخرى هذا الرقم، ودفع الإنجليز حوالي 304 ملايين يورو للأندية البلجيكية خلال الفترة نفسها.

ويبدو أن الكرة الفرنسية تعيش وضعا أفضل من الاقتصاد الفرنسي الذي يعاني عجزا في الميزان التجاري منذ نحو 15 سنة. وفضلا عن ذلك، ساهم انتعاش سوق الانتقالات في الدوري الفرنسي في تحسين مؤشر البورصة في البلاد، حيث سجل ارتفاعا بنحو 39% اليوم مقارنة ببداية سنة 2011.

وفي الواقع، يشير ذلك إلى أن الاستثمار في لاعبي كرة القدم مربح أكثر بحوالي 4.5 مرات من الاستثمار في البورصة الفرنسية.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *