2024/05/02 7:02 صباحًا
الصفحة الرئيسية / الدوري الإنجليزي / ديربي مانشستر: صدام الأقوياء

ديربي مانشستر: صدام الأقوياء

860

كتب: فضل عرابي

يترقب عشاق كرة القدم الإنجليزية المواجهة المرتقبة بين مانشستر يونايتد وضيفه  مانشستر سيتي، وتتجه الأنظار ظهر يوم غدًا السبت نحو ملعب أولد ترافورد، أين ستدور رحى المواجهة بين أحمر وأزرق مدينة مانشستر في رابع جولات البريميرليغ.

ففي تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة، سيطلق الحكم الدولي الإنجليزي مارك كليتنبيرغ صافرته ليعلن انطلاق المعركة بين الجارين، وكذلك الإعلان عن بداية أولى المواجهات المباشرة بين مورينيو وغوارديولا في عالم البريميرليغ.

ويتربع الفريقان على القمة، ويتصدر سيتي البطولة المحلية بعد 3 انتصارات متتالية بفارق الأهداف عن جاره وعن تشلسي أيضاً، لكن معنويات يونايتد تبدو أكثر ارتفاعاً بعد الانتصارات الأربعة التي حققها حتى الآن إذ سبق له أن فاز بدرع المجتمع على حساب بطل الدوري ليستر سيتي 2-1.

ويخوض اليونايتد المباراة بصقوف مكتملة، بينما سيفتقد السيتي إلى خدمات نجمه الأول سيرخيو أغويرو، الموقوف من قبل الإتحاد الإنجليزي لثلاث جولات بعد اعتدائه على لاعب وست هام يونايتد وينستون ريد في المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين وانتهت بفوز سيتي 3-1.

لكن أغويرو قد لا يكون الغائب الوحيد عن صفوف سيتي الذي لم يستطع مدربه الجديد الإسباني جوسيب غوارديولا القادم من بايرن ميونيخ الألماني، حتى الآن اشراك القائد وصخرة الدفاع البلجيكي فنسان كومباني، والمدافع الفرنسي بكاري سانيا والمنضمين حديثاً من بوروسيا دورتموند وشالكه الألمانيين ايلكاي غوندوغان وليروي سانيه بسبب الإصابات.

ويحمل دربي الغد الرقم 172، وفاز يونايتد في 71 مباراة، وسيتي في 49 وتعادل الفريقان 51 مرة.

ويعد اللاعب الإنجليزي واين روني هداف مانشستر يونايتد الهداف التاريخى للديربى برصيد 11 هدفاً بالتمام والكمال، بينما يعتبر اللاعب الإنجليزي جو هايث هداف الفريق السماوي التاريخي في الديربي برصيد 10 أهداف.

حقائق مهمة

1 –   نتيجة (6-1) هي الأكبر والأهم في تاريخ لقاءات الفريقين على الإطلاق، وحدثت مرتين الأولى كانت في الثالث والعشرين من كانون الثاني/ يناير عام 1926 والثانية كانت في الثالث والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011 وفي المرتين كان الفريق المكتسح والضارب بقوة هو مانشستر سيتي والمثير أنه فاز في المباراتين في معقل يونايتد “أولد ترافورد”.

2 – من أكثر اللقاءات التي شهدت إثارة وندية وتقارب في النتيجة بين عملاقي مدينة مانشستر كانت المواجهة التي أقيمت العشرين من أيلول/سبتمبر عام 2009 على ملعب أولد ترافورد وانتهت بفوز يونايتد (4-3)، كذلك المواجهة التي انتهت بالنتيجة ذاتها لمصلحة يونايتد أيضاً وأقيمت على أرض السيتي في الخامس من أيار/مايو عام 1971.

3 –  يُعد دربي مانشستر أحد أقدم الدربيات في تاريخ الكرة الإنجليزية العريق، بل لا نبالغ إن قلنا في تاريخ كرة القدم العالمية بوجه عام، فقد أقيمت أولى المواجهات على الإطلاق بين يونايتد وسيتي في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1891، في إطار الدور الأول من كأس الاتحاد الإنجليزي، “أقدم مسابقات أندية كرة القدم في العالم” وانتهت بفوز مانشستر يونايتد بخمسة أهداف مقابل هدف.

 

شاهد أيضا

معاناة ليفربول تتواصل بالسقوط أمام بيرنلي

الألمانية واصل ليفربول سلسلة نتائجه السلبية بسقوطه في معقله أنفيلد أمام ضيفه بيرنلي بهدف دون ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *