2024/05/19 3:46 صباحًا

ديربي الخلد

ruu9f5ff356f4

كتب: فضل عرابي

ديربي الخلد هو: ديربي مدينة تورينو الذي يجمع بين يوفنتوس وتورينو، أو ديربي ديلا مولي، ومولي هو: معلم معماري تاريخي يرمز إلى أبرز رموز مدينة تورينو، لكن أهل المدينة يفضلون تسميته بديربي الخلد.

وهو ديربي المدينة الأكثر تتويجًا بلقب الدوري الإيطالي، بل هو أقدم سلاسل مباريات الديربي في إيطاليا.

المدينة منقسمة، وملعب تورينو الأولومبي تزين بأبهى حلة، الفريقين جاهزان، والأبصار شاخصة، نبضات القلوب تتسارع.

وفي تورينو عقد العزم أبناء التورو أن لا يخرج يوفنتوس من حصهم هذه المرة إلا مهوم، فأعدوا العدة، وجهزو حصنهم، شحذوا الهمم واستنفروا قواهم.

وعلى الصبورة رسم مدربهم ميهايلوفيتش الخطة، وشرح لأبنائه سبل تنفيذها، وبعد نهاية الحصة وقف اللاعبين متحدين وملتفين حول مدربيهم وأيديهم متشابكة فوق بعضها البعض وصرخوا بصوتًا واحد تورينو العظيم سيهزم يوفنتوس.

أما الغزاة فقد أعدوا العدة وجهزوا العتاد، حزموا الأمتعة، وتوجهوا نحو الملعب الأولومبي في المدينة، وقبل ذلك جهز مدربهم أليغري الخطة وحدد طريقة الفوز، وهم أصحاب الشعار القائل: “الفوز ليس مهمًّا، بل هو الشيء الوحيد الذي يهم”، هكذا قالها بونابرتي أسطورة ورئيس اليوفنتوس السابق، وهكذا يطبّقها قبل أن يرددها الجميع.

إذن في تمام الساعة الرابعة بتوقيت القدس الشريف من مساء يوم الأحد المقبل سيطلق الحكم الدولي الإيطالي جانلوكا روكي صافرته، ليعلن بدء ديربي الصراع الطبقي بين الأغنياء والفقراء كما يحلو للبعض تسميته.

ومعها سينطلق هجوم الغزاة على حصون التورو، ففي عالم الكرة الصافرة بدل قرع الطبول، فالضيف غازٍ للحصن والمضيف يدافع عن شرف حصنه، فلم يعد هنا تنافس رياضي أو مباراة كرة قدم، بل هو صراع طبقي بين الفقراء الذين يمثلهم التورو والأغنياء الذين يمثلهم يوفنتوس، والفوز على يوفنتوس بالنسبة لتورو كلفوز بكأس العالم كما قال مدربهم السابق فنتورا.

مباراة تدور بين الأول في الترتيب وصاحب المركز السابع، والفارق بينهما أحدى عشرة نقطة على سلم الترتيب، وفيها يسعى يوفنتوس لتعزيز صدارته وسيادة المدينة، ويسعى التورو لهزيمة الغزاة وسيادة المدينة.

حقائق وأرقام من تاريخ ديربي الخلد:

– أول مباراة جمعت يوفنتوس وتورينو كانت في 13 يناير من عام 1907، وانتهى بفوز تورينو بهدفين مقابل هدفن بعد عام من إنشقاق رئيس اليوفي السابق ألفريدو ديك وتأسيسه لتورينو.

-أول 3 مباريات جمعت الفريقين انتهت بفوز تورينو، لكن فوز يوفنتوس الأول كان في 17 يناير 1909 بثلاثة أهداف لهدف، في حين كان أول تعادل بين الفريقين في 12 أكتوبر من عام 1911 بهدفٍ لمثله.

-تاريخيًا التقى الفريقين 234 مرة، فاز يوفنتوس في 99 مباراة منها، وحقق تورينو الانتصار في 73 لقاء وتعادل الفريقين في 62 مواجهة.

-وخلال تلك اللقاءات، سجل لاعبو يوفنتوس 361 هدف، مقابل 314 هدف للاعبي تورينو.

-الهداف التاريخي لمواجهة ديربي تورينو هو جامبييرو بونيبيرتي لاعب يوفنتوس السابق بـ14 هدف، ويليه جوليلمو جابيتي الذي سجل 7 أهداف ليوفنتوس و5 أهداف لتورينو.

-أكثر مباراة في ديربي تورينو شهدت تسجيل أهداف كانت في 9 فبراير 1913، عندما فاز تورينو على يوفنتوس بنتيجة 8 أهداف مقابل 6.

-أكبر انتصار حققه يوفنتوس على تورينو كان بسداسية نظيفة عام 1952، في حين فوز تورينو الأكبر كان بثمانية أهداف دون مقابل في عام 1912.

-يوفنتوس تمكن من تحقيق اكبر سلسلة انتصارات متتالية في ديربي تورينو من 25 أكتوبر 2008 حتى 23 فبراير 2014 بست انتصارات متتالية.

-أكبر سلسلة مباريات في ديربي تورينو انتهت بالتعادل كانت من 3 إبريل 1977 حتى 19 نوفمبر 1978 بـ4 تعادلات متتالية.

-يمتلك تورينو سلسلة طويلة دون تحقيق انتصار من 3 ديسمبر 1995 حتى 23 فبراير 2014 بـ16 مباراة دون فوز.

-أسرع هدف في تاريخ ديربي تورينو كان من نصيب فالنتينو مازولا في الدقيقة الأولى عام 1944.

ويباهي جمهور تورينو بما حدث في 27 مارس عام 1983 عندما تدارك فريقهم تأخره بهدفين حتى الدقيقة 75، ليعود بعد ذلك ويسجل ثلاثية في 4 دقائق، أما بالنسبة لمشجعي السيدة العجوز فإن مباراة 24 فبراير عام 2002 لا تنسى عندما تمكن لاعب الوسط إينزو مارسكا من تسجيل هدف التعادل في الدقيقة قبل الأخيرة لينتهي اللقاء بهدفي لمثلهما.

يسيطر يوفنتوس حاليًا على ديربي المدينة منذ سنوات، بينما شهد عقدي الأربعينات والسبعينات سيطرة تورينو.

كانت هذه جولة في عبق التاريخ ورحلة في الماضي الجميل لفريقين حققا معًا أغلب ألقاب الكرة الإيطالية بمجموع وصل إلى 64 لقب منها 41 لقب للدوري.

هذا تقديم الديربي، وهذه لغة الأرقام، لكن الميدان قد تكون له لغة أخرى فعندما تنطلق الصافرة يحذف ما سبق، وفي الامتحان يكرم المرء أو يهان، ونحن الان ننتظر حقيقة الميدان.

شاهد أيضا

معلول يسعى للتحليق بـ”نسور قرطاج” في سماء روسيا

AFP قوبلت عودة نبيل معلول إلى الإدارة الفنية للمنتخب التونسي، بانتقادات دفعها خصوصاً فشله في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *