2024/05/17 7:47 صباحًا
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام يبلغان نهائي الدوري الأوروبي

مانشستر يونايتد وأياكس أمستردام يبلغان نهائي الدوري الأوروبي

C_kirnMXUAAWia9

هيئة التحرير

بلغ مانشستر يونايتد الإنجليزي وأياكس أمستردام الهولندي المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، الخميس رغم تعادل الأول مع ضيفه سيلتا فيغو الإسباني، وخسارة الثاني أمام مضيفه ليون الفرنسي، في إياب الدور نصف النهائي من البطولة.

ففي المباراة الأولى وعلى ملعب أولد ترافورد، تعادل مانشستر يونايتد مع ضيفه سيلتا فيغو بهدف لهدف.

ومنح مروان فلايني التقدم لليونايتد في الدقيقة 17، لكن فاكوندو رونكاليا أدرك التعادل لسيلتا فيغو في الدقيقة 85.

وافتتح مانشستر يونايتد التسجيل في الدقيقة 17 عبر فيلايني الذي استقبل تمريرة عرضية من راشفورد وسدد برأسه في الزاوية القريبة من مرمى سلتا فيجو. وتحسن أداء الفريق الإسباني مع مرور الوقت، لكنه تأخر في التسجيل حتى الدقيقة 85 عبر رأسية من البديل ثيو بونجوندا.

وشهدت الدقائق الأخيرة توترا كبيرا طرد على اثره مدافع يونايتد إريك بايلي ومدافع سلتا فاكوندا روناكاليا بعد اشتباك بين اللاعبين.

وكان اليونايتد فاز ذهابًا بهدف دون رد في فيغو ليبلغ النهائي بمجموع المواجهتين 2-1.

أما في المباراة الثانية، والتي جرت على ملعب أولمبيك ليون، فاز ليون على ضيفه أياكس أمستردام بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وسجل ثلاثية أصحاب الأرض، ألكسندر لاكزيت في الدقيقتين 45 و45 +1 (من ضربة جزاء)، والجزائري رشيد غزال في الدقيقة 81.

بينما سجل هدف أياكس الوحيد اللاعب كاسبر دولبيرغ في الدقيقة 27.

بدأ اللقاء بضغط هجومي لأولمبيك ليون سعيًا لإحراز هدف مبكر، إلا أن محاولات ألكسندر لاكازيتي وماتيو فالبوينا وكورنيه وتوليسو، لم تشكل خطورة حقيقية على مرمى الحارس الكاميروني أندري أونانا.

على الجهة الأخرى فإن محاولات أياكس أمستردام بالغة الخطورة بكرة عرضية لبرتراند تراوري، أبعدها الحارس أنتوني لوبيز بصعوبة، بعدها أضاع حكيم زياش هدفين مؤكدين من انفراد تام، وشكل أمين يونس خطورة كبيرة في الجهة اليسرى.

وفي الدقيقة 27، انفرد كاسبر دولبرج بالمرمى، ليضع الكرة بذكاء شديد فوق حارس مرمى ليون، ليسجل الهدف الأول والسادس له في البطولة ويعقد مهمة أصحاب الأرض.

إلا أن الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، شهدت قمة الإثارة حيث ارتكب دفاع أياكس خطأين الأول ركلة جزاء نتيجة عرقلة لاكازيتي سجلها اللاعب بنفسه بنجاح، قبل أن يعود لاكازيتي مجددًا ليتابع كرة فشل دفاع أياكس في تشتيتها بقدمه في الشباك ليسجل هدفين الدقيقتين 45 و46 رافعًا رصيده إلى 6 أهداف في يوروبا ليج.

ضغط أولمبيك ليون بكل خطوطه في الشوط الثاني، وهدد المرمى الهولندي بعدة محاولات خطيرة لنبيل فقير وفالبوينا وألكسندر لاكازيتي وتوليسو وكورنيه، كما أضاع اللاعب البولندي ريبوس الذي شارك في الشوط الثاني انفرادًا مؤكدًا في الدقيقة 76.

على الجهة الأخرى، اعتمد أياكس على الهجمات المرتدة، وانطلاقات برتراند تراوري، الذي عابه إنهاء الهجمات برعونة وتسديدات ضعيفة، كما أضاع كاسبر دولبرج فرصة خطيرة، وتصدى القائم الأيمن لتسديدة رائعة من دوني فان دي بيك في الدقيقة 79.

وكافأ القدر الفريق الفرنسي بعد هذه الفرص بوقت قليل، حيث سجل نبيل فقير الهدف الثالث في الدقيقة 81، بعد مشاركته بأربع دقائق فقط مكان زميله ماتيو فالبوينا، وزاد الأمل لدى ليون بعد طرد نيك فيرجيفر مدافع أياكس.

جازف ليون بكل خطوطه لاستغلال النقص العددي، وسدد لاكازيتي وفقير فوق العارضة، بينما أضاع ماكسويل كورنيه هدفًا مؤكدًا، من انفراد تام، مسددًا الكرة بجوار القائم الأيسر، لينتهي اللقاء بفوز لا يكفي أصحاب الأرض للتأهل للمباراة النهائية.

وكان أياكس أمستردام فاز ذهابًا 4-1، ليتأهل للنهائي بمجموع المواجهتين 5-4.

وتقام المباراة النهائية في 24 أبار\مايو في ستوكهولم.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *