2024/05/15 4:21 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / كندي واعد يطيح بنادال من مونريال

كندي واعد يطيح بنادال من مونريال

1220814-Nadal

AFP

فجر الكندي الواعد دينيس شابوفالوف مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الإسباني رافايل نادال المصنف أول في البطولة في الدور الثالث من دورة مونريال الدولية في كرة المضرب، سادس دورات الماسترز للألف نقطة.

وتابع شابوفالوف صاحب الـ18 ربيعاً والمشارك ببطاقة دعوة نتائجه اللافتة في الدورة، فبعدما انقذ أربع كرات في مباراته الأولى أمام البرازيلي روجيريو دوترا سيلفا في الدور الأول، وتغلبه على الأرجنتيني العملاق خوان مارتن دل بوترو في الثاني، أطاح في مباراة مجنونة بقدوته نادال الذي كان بحاجة إلى فوزين (الدور نصف النهائي) لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من البريطاني أندي موراي.

واستهل نادال المباراة بشكل جيد وكسب المجموعة الأولى 6-4، لكن شابوفالوف فاجأه بضربات غير متوقعة في الثانية وكسبها بالنتيجة ذاتها قبل أن تشتد المنافسة في الثالثة الحاسمة التي فرض فيها التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر (6-6)، قبل أن تميل الكفة في الشوط الفاصل لأمل كرة المضرب الكندية الذي كسب 7 من النقاط الثماني الأخيرة علماً بأنه تخلف صفر-3.

وقال شابوفالوف المنصف 143 عالميًا والذي ضمن الارتقاء لأكثر من 20 مركزاً في التصنيف الذي سيصدر الاثنين المقبل، في تصريح بالملعب متوجهاً إلى الجماهير: “شكراً، شكراً لكم جميعاً، من الصعب الحديث الآن. لم أكن لأفعلها دون تشجيعاتكم”.

في المقابل، اعتبر نادال الخسارة بـ”الأسوأ هذا العام”، وقال: “إنها خسارة مخيبة جداً بالنسبة لي، قاسية جداً، الأسوأ هذا العام دون شك. إنها الأسوأ لأنني خسرت أمام لاعب غير مصنف جيداً في الترتيب (143) ولأنني كنت أملك فرصة استعادة الصدارة (…) إنه خطأ فادح بالنسبة لي وخسارة مخيبة”.

وأضاف: “يجب تقبل الخسارة ومواصلة العمل”.

ويلتقي شابوفالوف في الدور ربع النهائي مع الفرنسي أدريان مانارينو الذي بلغ الدور ربع النهائي لإحدى دورات الألف نقطة في الماسترز للمرة الأولى في مسيرته عقب تغلبه على الكوري الجنوبي هيون تشونغ 6-3 و6-3.

وهي المرة الثانية التي سيلتقي فيها مانارينو مع لاعب كندي في الدورة بعدما أطاح بميلوش راونيتش السادس من الدور الثاني.

فيدرر دون مشاكل

وواصل فيدرر مشواره في الدورة بتحقيقه للفوز الثاني وكان على حساب الإسباني دافيد فيرر 4-6 و6-4 و6-2، مؤكداً تفوقه على الأخير الذي لم يتغلب عليه ولو مرة واحدة في 17 مواجهة جمعت بينهما حتى الآن.

وارتكب فيدرر بعض الأخطاء غير الاعتيادية خصوصاً في المجموعة الأولى التي خسرها 4-6، وعلق على ذلك مازحاً: “لا يمكننا الفوز بجميع المجموعات”. وهي المجموعة الأولى التي يخسرها فيدرر منذ 14 حزيران/يونيو الماضي عندما سقط أمام الألماني طومي هاس في دورة شتوتغارت.

ويخوض فيدرر الذي احتفل بعيد ميلاده الـ36 الثلاثاء، غمار هذه الدورة التي تستضيفها مدينتا مونتريال وتورونتو بالتناوب سنوياً، للمرة الأولى في مونريال منذ العام 2011.

وخسر فيدرر نهائي دورة 2014 في تورونتو أمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، الذي كان قد أقصاه من الدور الثاني في مشاركته الأخيرة في مونتريال عام 2011.

ويبحث النجم السويسري عن مواصلة موسمه الرائع والفوز بلقب هذه الدورة للمرة الثالثة في مسيرته الأسطورية، بعد 2004 و2006 حين أحرزها في تورنتو، من أجل التحضير بأفضل طريقة لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى المقررة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك بين 28 آب/أغسطس و10 أيلول/سبتمبر.

ويشارك فيدرر في دورة مونريال بمعنويات مرتفعة جداً بعد إحرازه لقبه التاسع عشر في البطولات الكبرى، بفوزه في نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية على الكرواتي مارين سيليتش في 16 تموز/يوليو، محققاً لقبه الثامن فيها (رقم قياسي).

وفي الدور ربع النهائي، يلتقي فيدرر مع لاعب إسباني آخر هو روبرتو باوتيستا أغوت الثاني عشر والذي تغلب على الفرنسي غايل مونفيس 4-6 و7-6 (7-5) و7-6 (7-2).

وبلغ الألماني الواعد ألكسندر زفيريف الرابع في البطولة الدور ربع النهائي أيضاً بتغلبه على الأسترالي نيك كيريوس السادس عشر في المنافسات 6-4 و6-3.

وفي الدور المقبل، يلعب زفيريف (20 عاماً) مع الجنوب أفريقي كيفن أندرسون الفائز على الأميركي سام كويري 6-4 و6-1.

وكان زفيريف تغلب على أندرسون الأحد في المباراة النهائية لدورة واشنطن محرزاً لقبه الرابع هذا الموسم.

وخرج البلغاري غريغور ديميتروف السابع من الدور الثاني بخسارته أمام الهولندي روبن هازه 6-7 (3-7) و6-4 و1-6.

ويلعب هازه في ربع النهائي مع الأرجنتيني دييغو شفارتسمان الفائز على الأميركي جاريد دونالدسون صفر-6 و7-5 و7-5.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *