2024/05/06 5:12 صباحًا
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / تقنية الفيديو تعرف طريقها للكرة الأفريقية أخيراً

تقنية الفيديو تعرف طريقها للكرة الأفريقية أخيراً

1444787-VAR

AFP

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الثلاثاء أن التحكيم بالفيديو، أو ما يعرف بحكم الفيديو المساعد، سيستخدم لأول مرة في مسابقة أفريقية قريباً.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان أن “هذه التجربة الهامة والأولى من نوعها ستطبق اعتباراً من الدور ربع النهائي” لبطولة الأمم الأفريقية المخصصة للاعبين المحليين والتي يحتضنها المغرب بين 13 كانون الثاني/يناير و4 شباط/فبراير المقبلين.

وأكد البيان أن القرار اتخذ خلال اجتماع الاثنين للجنة الحكام التابعة للاتحاد الأفريقي، مشيراً إلى أن الحكام الذين تم اختيارهم لكأس العالم 2018 في روسيا “تلقوا بالفعل التدريب اللازم” و”سيساهمون كحكام فيديو مساعدين”.

وبحسب البيان، قال رئيس لجنة الحكام قبيل بدء الاجتماع الاثنين “سنتخذ قرارات في غاية الاهمية ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل التحكيم الأفريقي”، مشيراً الى أن الهدف من هذا القرار هو “إسكات الانتقادات الموجهة إلى التحكيم الافريقي ووضع الاتحاد الأفريقي على نفس مستوى الاتحادات الاخرى”.

وبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2017 لدون 20 عاماً ثم في كأس القارات التي أقيمت أوائل الصيف الماضي في روسيا، وتطبق أيضاً هذا الموسم في الدوريين الإيطالي والإسباني وسيلحق بهما الدوري الإسباني الموسم المقبل.

الا ان استخدام تقنية “في اي آر” (مختصر لفيديو أسيستنت ريفيري)، أثار بعض الجدل بسبب التأخر في اتخاذ القرارات ومراجعة الفيديو.

واعتبر المدرب الفرنسي لريال مدريد الإسباني زين الدين زيدان الاثنين أن التحكيم بالفيديو “لا غنى عنه” لتبديد الشكوك ولكنه يفقد كرة القدم “تلقائيتها”.

وأدلى زيدان بهذا التصريح بعد جدل في بطولة إسبانيا حول هدف مستحق لم يتم احتسابه الأحد لنادي برشلونة.

ويعارض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في الوقت الراهن التحكيم بالفيديو، بحسب ما أكد الخميس الماضي في مقابلة نشرتها صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية، لأن “الحكم يجب ان يبقى هو القاضي”.

ومن المقرر أن يتخذ مجلس “فيفا”، المعني بقوانين اللعبة، قراره بشأن التحكيم بالفيديو في آذار/مارس المقبل.

وبدوره، قال الاتحاد الافريقي أن إدارة التحكيم لديه ستزود “قريباً جداً” بوحدة فيديو.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *