2024/05/19 2:26 صباحًا
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / فضيحة المنشطات تهدد مشاركة روسيا في الأولمبياد الشتوي

فضيحة المنشطات تهدد مشاركة روسيا في الأولمبياد الشتوي

1461413-Russia

AFP

يهدد استبعاد محتمل لروسيا من الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة بسبب المنشطات أحلام الرئيس فلاديمير بوتين بفرض بلده كقوة رياضية.

وتجتمع اللجنة الأولمبية الدولية من الثلاثاء إلى الخميس، قبل 66 يوماً من انطلاق الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، للبت في مشاركة الرياضيين الروس من عدمها في هذه الألعاب.

ويعد رفض مشاركة روسيا تراجعاً كبيراً بالنسبة إلى موسكو التي استثمرت مليارات الدولارات من أجل احتضان أولمبياد 2014 الشتوي، الأغلى في تاريخ الألعاب الأولمبية، في منتجع سوتشي حيث انهت المنافسات في المركز الأول.

ووصف بوتين الاستبعاد المحتمل لبلاده بـ”الإهانة” التي تأتي في وقت تستعد فيه روسيا لاستضافة الحدث الرياضي الاكثر متابعة حول العالم: مونديال 2018 لكرة القدم الذي سحبت قرعته الجمعة في الكرملين.

واعتبر الأستاذ في المدرسة العليا للاقتصاد في موسكو سيرغي مدفيديف أن “الرياضة منصة هائلة للإعلام والسياسة، وسوتشي كانت أساسية بالنسبة لصورة روسيا”، مشيراً إلى أن موسكو استطاعت وضع نظام تنشط من أجل ضمان الفوز في سوتشي.

وتابع “بعد ذلك، جاءت الفضيحة المدوية الأقوى صدى في تاريخ الحركة الأولمبية. إنها ضربة قوية للرياضة الروسية”.

ومنذ صدور تقرير ماكلارين عام 2016 بناء على طلب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والكشف عن نظام التنشط الذي اتبعته الحكومة، فقدت روسيا بعض ميداليات أبطالها وأصبحت نظريا خلف النروج في الترتيب العام.

وتراكمت الاشارات السيئة: ففي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، مدد الاتحاد الدولي لألعاب القوى إيقاف روسيا، وأكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات استبعاد الوكالة الروسية.

وترفض موسكو دائما البعد الحكومي في نظام التنشط الذي كشف عنه تقرير ماكلارين، وأجهزة التحقيق الروسية تؤكد تورط الرئيس السابق لمختبر موسكو غريغوري رودتشنكوف الذي كان وراء الشرارة الأولى حول نظام التنشيط والصادرة بحقه مذكرة توقيف روسية، وتتهمه بأنه قام بناء على مبادرة شخصية منه بتنشيط الرياضيين دون علمهم.

لكن بعض الخبراء يرون أنه إذا كان الغياب عن بيونغ تشانغ سيظلل الطموحات الرياضية لفلاديمير بوتين، فان الكرملين قد يستطيع استخدام هذا “النبذ” لتعزيز منطقه المناهض للغرب.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *