2024/05/14 2:41 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / آسياد 2018: ذهبية كويتية أولى في الرماية وبحرينية في الماراتون

آسياد 2018: ذهبية كويتية أولى في الرماية وبحرينية في الماراتون

AFP

حققت الكويت أول ميدالية لها في دورة الألعاب الآسيوية المقامة في أندونيسيا، بإحراز منصور الرشيدي ذهبية في الرماية الأحد، في يوم شهد تتويج البحرين بذهبية الماراتون عبر بطلة العالم روز شيليمو.

وحقق الرشيدي ميداليته في فئة “السكيت”، متفوقا على الصيني جين دي الذي أحرز الفضية، والاماراتي سيف المنصوري الذي حقق البرونزية.

وهي أول ميدالية للكويت في النسخة الـ18 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة في أندونيسيا حتى الثاني من أيلول/سبتمبر. وأتيح للرياضيين الكويتيين المشاركة في آسياد 2018 تحت راية بلادهم، بعد قرار اللجنة الأولمبية الدولية قبيل انطلاق الألعاب، برفع مشروط للإيقاف المفروض على الكويت منذ 2015 على خلفية التدخل السياسي في الشأن الرياضي.

الى ذلك، حققت البحرين ميدالية سباق الماراتون للسيدات من خلال العداءة الكينية الأصل روز شيليمو (29 عاما)، وذلك غداة نيل البحريني الحسن العباسي فضية السباق للرجال، بعدما كان قريبا من انتزاع الذهب.

وحققت شيليمو توقيت 2.34:51 ساعتين، وعبرت خط النهاية بمفردها بعدما خلقت فارقا كبيرا عن منافساتها بعد عتبة الكيلومتر الخامس والعشرين من السباق الممتد على مسافة نحو 42 كلم.

ومكنت شيلومو البحرين من الاحتفاظ بذهبية السباق في الدورة القارية، والتي أحرزتها مواطنتها أونيس جبكيروي كيروا في نسخة العام 2014 التي أقيمت في مدينة إنشيون الكورية الجنوبية.

وكان الحسن العباسي السبت قاب قوسين أو أدنى من الاحتفاظ بالذهبية البحرينية التي حققها حسن محبوب في آسياد 2014، الا أنه اكتفى بالفضية في ختام السباق، متهما منافسه الياباني هيراتو إينوي الذي نال الذهب، بدفعه في الأمتار الأخيرة لدى محاولة البحريني تجاوزه.

وبعدما كانت كيروا قد أتبعت ذهبيتها الآسيوية بفضية أولمبية في ريو 2016، شددت شيليمو على أنها ستسعى لنيل الذهبية الأولمبية في دورة الألعاب المقبلة في طوكيو 2020.

وقال بعد السابق “أخطط للبحث عن الذهب في طوكيو (…) آمل في أن يسير كل شيء على ما يرام”.

وفي سباق السيدات الأحد، أحرزت اليابانية كيكو نوغامي الفضية بتوقيت 2.36:27 ساعتين، وآلت البرونزية للكورية الجنوبية كيم هاي-سونغ بتوقيت 2.37:20 ساعتين.

وشكت العداءة البحرينية من الظروف الصعبة للسباق في العاصمة الأندونيسية جاكرتا، لاسيما نوعية الهواء والحرارة المرتفعة، علما أنها حققت في بطولة العالم في لندن في آب/أغسطس 2017 في طريقها الى الذهبية، توقيت 2.27:11 ساعتين، أي بفارق سبع دقائق و40 ثانية عن وقتها اليوم.

وقالت لوكالة فرانس برس “كان الأمر سيئا، كان الطقس حارا أيضا (…) شعرت بأمر ما في حلقي أيضا. الهواء هنا يشعرك بأن التنفس صعب”.

وتابعت “شعرت أنني لن اكون قادرة على إنهاء السباق، الا أنني رفعت من معنوياتي”، مضيفة “أنا فخورة بأن أتوج في الألعاب الآسيوية”.

وأوضحت شيليمو أن الايقاع البطيء للمتسابقات الأحد دفعها للابتعاد في وقت مبكر “كنت أخطط للابتعاد عند الكيلومتر 35، الا أنني رأيت فرصة متاحة وقررت المحاولة (…) لم يتبعني أحد، لذا واصلت الضغط وبعدها أصبحت وحيدة” في مقدمة السباق.

وبدا الفارق واضحا بين شيليمو ومنافستها المباشرة نوغامي، اذ أن اليابانية دخلت الاستاد في جاكرتا حيث يختتم سباق الماراتون على مضمار ألعاب القوى، بعدما كانت البحرينية قد عبرت خط النهاية.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *