2024/05/03 3:50 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / كبار أوروبا وتجديد الدماء بالشباب

كبار أوروبا وتجديد الدماء بالشباب

وكالات

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الخميس إن الأندية المنافسة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي هذا العام استثمرت أكثر من نصف الأموال التي أنفقتها آخر فترة انتقالات على التعاقد مع لاعبين في سن 24 أو أقل.

وأضاف تقرير اليويفا أن ثمانين ناديا أنفقوا مجتمعين 3.98 مليارات دولار فترة الانتقالات الصيفية، وحطم 43% من هذه الأندية الأرقام القياسية بسوق الانتقالات.

لكن بدلا من الإنفاق على شراء لاعبين أكثر خبرة أنفقت هذه الأندية 64% من هذه الأموال -وهو رقم قياسي- على لاعبين عمرهم 24 عاما أو أقل، وذهبت 7% من تلك الأموال للتعاقد مع لاعبين فوق 28 عاما.

وتم إنفاق نسبة 35% من هذه الأموال على شراء مدافعين ومثلها للمهاجمين، في حين أنفقت الأندية 25% من الأموال على شراء لاعبي وسط و5% للتعاقد مع حراس مرمى.

وبينما كان الإنفاق سخيا انشغلت الأندية أيضا ببيع لاعبين، وبلغ إجمالي أرباح فترة الانتقالات نحو 3.72 مليارات يورو.

والكثير من الأندية خارج مسابقات الدوري الرئيسية الكبرى بدول -مثل سويسرا والبرتغال وهولندا- تضرب الآن نموذجا ماليا يقوم على شراء لاعبين صغار السن وتطوير المواهب، وبعد ذلك بيعهم إلى أندية أكبر بعد عدة سنوات.

وقال اليويفا إن ستة أندية نجحت في تحقيق أرباح صافية بأكثر من خمسين مليون يورو فترة الانتقالات الصيفية.

وكشف التقرير أيضا عن تفاوت في الإنفاق بين الأندية، وذكر أن الأندية أنفقت ما بين 250 ألفا و953 مليون يورو في تشكيل فرقها الحالية.

وأظهرت إحصاءات أن من بين ثمانين مدربا هناك تسعة من البرتغال، وهو رقم كبير بالنظر لحجم هذه الدولة وعدد سكانها، تليها إسبانيا (سبعة مدربين) وألمانيا (ستة) وهولندا وإيطاليا وفرنسا (خمسة) لكل منها، وإنجلترا ممثلة بمدربين اثنين فقط.

وكشف التقرير كذلك أن أياكس أمستردام الهولندي كان الأكثر تهديفا بمتوسط 3.5 أهداف للمباراة الواحدة وهو في طريقه للفوز بالدوري. في حين كان دفاع شاختار دونيتسك الأوكراني الأشد تماسكا حيث بلغ متوسط الأهداف التي دخلت مرماه في المباراة الواحدة 0.34 هدف.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *