2024/05/16 5:42 صباحًا
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / تحديات الموسم الجديد.. الدوري المصري أمام كابوس التأجيلات وأزمة الجماهير

تحديات الموسم الجديد.. الدوري المصري أمام كابوس التأجيلات وأزمة الجماهير

وكالات

سيكون الحفاظ على جدول مباريات منتظم أكبر تحد أمام مسؤولي كرة القدم المصرية في الموسم الجديد الذي ينطلق غدا الجمعة بعد أن أضرت التأجيلات المستمرة للمباريات والمواسم المتلاحقة بمستوى اللعبة في البلاد في السنوات القليلة الماضية.

وتولّت لجنة مؤقتة إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم الشهر الماضي بعد استقالة مجلس الإدارة السابق بقيادة هاني أبو ريدة عقب الخروج المبكر من كأس أمم أفريقيا التي استضافتها مصر في يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين.

وتحرك المسؤولون الجدد سريعا لإعادة هيكلة الاتحاد بما في ذلك لجنة المسابقات المشرفة على تنظيم الدوري المحلي، التي وضعت بقيادة رئيسها الشاب الجديد جدولا كاملا للنصف الأول من المسابقة المنتظر أن ينتهي يوم 24 يناير/كانون الثاني القادم.

وفي السنوات القليلة الماضية، التي تلت إلغاء موسمي 2011-2012 و2012-2013 بعد كارثة ملعب بورسعيد حين قتل أكثر من 70 مشجعا للأهلي في أحداث عنف بعد مباراة في الدوري ضد المصري البورسعيدي، تضررت المسابقة بشدة بسبب زيادة عدد الأندية في الدوري الممتاز، وامتدت بعض المواسم، ومن بينها الموسم المنصرم، إلى 13 شهرا.

لكن بعد قرار الاتحاد الأفريقي (كاف) تغيير موعد مسابقات الأندية لتتماشى مع الموسم الأوروبي بدلا من إقامتها على مدار عام ميلادي، وهو أمر كان يجبر العملاقين الأهلي والزمالك على اللعب خلال أشهر الصيف بدلا من الحصول على راحة، أصبح الطريق مفتوحا أمام وضع جدول مباريات منتظم لأول مرة منذ سنوات.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن عمرو الجنايني رئيس اللجنة التي تدير الاتحاد المصري قوله “نحن ملتزمون بإعداد جدول مباريات مثل الموجود في إنجلترا وإسبانيا وأي دولة أوروبية، سيتم تحديد موعد البداية والنهاية بالساعة وليس التاريخ فقط”.

عودة الجماهير

وبالإضافة إلى وضع جدول مباريات يخلو من التأجيلات، سيكون على المسؤولين مواجهة تحديات أخرى، ومن بينها موافقة السلطات الأمنية على حضور الجماهير بعد سنوات من اللعب أمام مدرجات خالية.

وتقام غالبية المباريات المحلية في مصر دون جمهور أو في حضور عدد محدود من المشجعين منذ مقتل العشرات في بورسعيد في 2012 وكذلك بملعب الدفاع الجوي عام 2015، ولا يبدو الوضع في طريقه لأي تغيير في الموسم الجديد حتى الآن رغم تعهدات مستمرة من جانب المسؤولين بإعادة الجمهور لحضور المباريات دون قيود.

ووضعت مصر نظاما إلكترونيا جديدا لحجز التذاكر خلال كأس أمم أفريقيا الأخيرة، وقال مدير البطولة محمد فضل -وهو أيضا عضو في اللجنة التي تدير الاتحاد المصري- في ذلك الوقت إن النظام الجديد سيتم الاستعانة به أيضا في الدوري المحلي.

ووفق هذا النظام يقتصر بيع تذاكر المباريات على الإنترنت. ويجب على المشتري إدخال رقمه القومي ضمن بيانات أخرى، وهو نظام يتيح للسلطات إمكانية فحص وتتبع هويات المشجعين، إضافة إلى الحد من بيع التذاكر في السوق السوداء.

وقال الجنايني في وقت سابق هذا الشهر “الجماهير ستعود خلال الموسم الجديد، عودتها ستكون بالطريقة نفسها مثل كأس أمم أفريقيا”.

وينطلق الموسم الجديد غدا الجمعة بمباراة قمة في كأس السوبر بين الأهلي حامل لقب الدوري والزمالك بطل الكأس، في أول مواجهة محلية بينهما تقام في حضور خمسة آلاف مشجع لكل ناد.

وفي اليوم التالي يبدأ الموسم الجديد في الدوري، ويضم برنامج مباريات الجولة الأولى مواجهة بين بيراميدز وإنبي، في حين يستهل الأهلي مشوار الدفاع عن اللقب في ضيافة سموحة، ويلتقي الزمالك مع الاتحاد السكندري يوم الاثنين القادم.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *