2024/05/16 9:21 مساءً
الصفحة الرئيسية / رياضة محلية / حصاد لأبرز المحطات والإنجازات الرياضية لعام 2016

حصاد لأبرز المحطات والإنجازات الرياضية لعام 2016

%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%af

شبكة فلسطين الرياضية

2016، هي المحطة المكملة للإنجازات الرياضية التي حفلت بها فلسطين في السنوات الأخيرة، الاهتمام بالرياضات الجماعية والفردية، بات جزءاً لا يتجزأ من أولويات الحياة، والاهتمام بتطويرها وتسجيل انجازات تترك بصمتها في العالم الرياضي هو الطريق الذي تسعى لأن تبرز اسم فلسطين عالياً فيه، وتدافع عن القضية العادلة أمام العالم، على الرغم من كل ما يسعى الاحتلال لهدمه وطمسه لخدمة استراتيجيته بعد النجاحات الباهرة التي حققتها الرياضة الفلسطينية.

أسدل الستار على عام مليء بالإنجازات على صعيد الرياضة الفلسطينية، 2016 شهدت العديد من الدوريات والبطولات والمشاركات الرسمية وغير الرسمية داخل فلسطين وخارجها في مختلف الرياضات، و منافسات قوية تكللت جميعها بالنجاح سواء بالألعاب الجماعية أو الفردية.

*أبرز المشاهد التي سجلت في2016 لمختلف الرياضات:

*ينظم كل عام في الضفة الغربية 4 دوريات برياضة كرة القدم:

دوري الوطنية موبايل للمحترفين:

شباب الخليل توج بطلاً برصيد 45 نقطة، وشباب الخضر وصيفا له برصيد 36 نقطة، بعد أن خاض مباراته النهائية ضد شباب السموع على استاد الحسين بن علي، والتي انتهت بفوز شباب السموع بنتيجة 21.

كأس فلسطين لأندية الضفة الغربية

     4 يونيو/حزيران، توج أهلي الخليل للمرة الثانية على التوالي بطلاً للكأس بعد فوزه على هلال القدس في المباراة النهائية التي جمعتهما على استاد دورا الدولي، انتهت بثلاثة أهداف نظيفة لصالح الأهلي.

كأس الشهيد أبو عمار

     4 ديسمبر كانون الأول، كان حسم شباب الظاهرية نتيجة اللقاء الأخير الذي جمعه بشباب الخليل على استاد دورا، بأربعة أهداف مقابل ثلاثة عبر ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ليكون بذلك الكأس من نصيب شباب الظاهرية.

كأس السوبر

تجمع مباراة الكأس بين بطل دوري المحترفين وبطل كأس الشهيد أبو عمار، أهلي الخليل احتفظ باللقب للمرة الثانية على التوالي، بعدما تمكن من الفوز على شباب الخليل بهدفين دون مقابل.

*كرة القدم في قطاع غزة شهدت أيضاً حراكاً ملحوظاً على صعيد الدوريات والأنشطة، أبرزها:

دوري الوطنية موبايل الممتاز :

     توج خدمات رفح  بطلاً لدوري الوطنية موبايل الممتاز في 9 أبريل 2016، الذي تصدر الدوري محتفظاً بـ 44 نقطة، ليكون الصداقة الوصيف الأول له بـ 37 نقطة.

دوري الدرجة الأولى  ودوري الثانية

 أهلي غزة توج بطلا لدوري الدرجة الأولى برصيد 46 نقطة، وفريق التفاح وصيفاً له برصيد 44 نقطة لهذا العالم، وأهلي بيت حانون بطلاً للدرجة الثانية برصيد 27 نقطة بفارق الاهداف عن بيت حانون الرياضي الذي حظي بالوصافة بنفس العدد من النقاط.

كأس فلسطين لأندية المحافظات الجنوبية

     24 آبريل/ نيسان، كان من نصيب شباب خانيونس الذي حاز عليه بعد فوزه في اللقاء النهائي الذي جمعه بشباب جباليا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

*كأس دولة فلسطين

8 أغسطس/آب، جمع بين بطل كأس فلسطين للأندية المحفظات الجنوبية والشمالية، للتنافس على كأس الدولة، وكان من نصيب أهلي الخليل للمرة الثانية على التوالي، بعد تعادله بهدفٍ لمثله في إياب المباراة النهائية أمام منافسه شباب خانيونس على ملعب الحسين بن علي، فيما كانت مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب اليرموك في قطاع غزة، انتهت بفوز أهلي الخليل بهدفٍ نظيف .

المشاركات الدولية:

تصفيات كأس آسيا 2019 وكأس العالم 2018:

     خاض الفدائي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس اسيا 2019 ضمن المجموعة الأولى والتي ضمت كل من السعودية والإمارات وماليزيا وتيمور الشرقية بالإضافة إلى فلسطين.

وحل الفدائي في المركز الثالث برصيد 12 نقطة بعد كل من السعودية التي حلت بالمركز الأول برصيد 20 نقطة والإمارات التي حلت في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، ليخرج الفدائي بذلك من المنافسة على كأس العالم، ويتأهل إلى تصفيات آسيا.

*كأس الاتحاد الاسيوي وقضية الملعب البيتي:

      ضمن المجموعة الرابعة خاض فريق نادي أهلي الخليل منافسات كأس الاتحاد الاسيوي، مع كل من المحرق البحريني، والجيش السوري، وفنجاء العماني.

وحل الأهلي في المركز الثالث ضمن مجموعته برصيد 5 نقاط، بعد صاحب المركز الأول المحرق البحريني برصيد 16 نقطة، والجيش السوري صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

أما شباب الظاهرية فقد خاض المنافسة ضمن المجموعة الثالثة، والتي ضمت أندية القوة الجوية العراقي، والوحدة السوري، والعروبة العماني.

وحل الشباب في المركز الثالث ضمن مجموعته برصيد 7 نقاط، فيما حل القوة الجوية في المركز الأول برصيد 15 نقطة، والوحدة في المركز الثاني برصيد 9 نقاط.

وظهرت خلال هذه البطولة قضية الملعب البيتي الفلسطيني جلية على الساحة، حيث تم تخسير فريق أهلي الخليل إداريا من قبل الاتحاد الاسيوي، بحجة عدم مقدرته على توفير ملعب محايد للعب عليه بعد رفض فريق الجيش السوري اللعب في فلسطين.

وتم تخسير فريق شباب الظاهرية  إداريا أيضا من قبل الاتحاد الاسيوي بعد منع السلطات اللبنانية معظم لاعبي الفريق من دخول أراضيها الأمر الذي أعاق إقامة اللقاء، وتذرع الاتحاد بعدم مقدرة الفريق على توفير ملعب محايد لقعد اللقاء عليه.

المباريات الودية:

فلسطين والجزائر:

     في 17 فبراير 2016 استقبل الأولمبي الجزائري شقيقه الأولمبي الفلسطيني على أرض ملعب الخامس من يوليو  في العاصمة الجزائر، والتي انتهت بفوز فلسطين بهدف دون رد.

فلسطين وطاجيكستان:

6 سبتمبر المنصرم واجه المنتخب الوطني الأول نظيره الطاجيكي على استاد دورا ذهابا، في مباراة ودية انتهت التعادل الايجابي بهدف لمثله.

وعاد المنتخبان والتقيا على أرض ملعب بامير في العاصمة الطاجيكية دوشانب، في مباراة الإياب الودية، والتي حسمت أيضا بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها.

فلسطين ولبنان:

على ملعب المدينة الرياضية في العاصمة اللبنانية بيروت، وضمن الاستعدادات للتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2019 منحت ركلة جزاء سددها قائد المنتخب الوطني الأول عبد اللطيف البهداري هدف التعادل للفدائي أمام شقيقه اللبناني، لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي بهدف لمثله.

فلسطين والمغرب:

على ستاد مجمع الأمير مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط، حسمت نتيجة التعادل السلبي بدون أهداف اللقاء الودي الذي جمع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام شقيقه المنتخب المغربي الرديف.

فلسطين وباليستينو:

اختتم الفدائي مواجهاته الودية لهذا العام، بمباراة ودية تاريخية جمعته بنادي باليستينو التشيلي، على أرض ملعب نابلس، وانتهت بفوز الفدائي بثلاثة أهداف دون رد.

ومباراة ثانية جمعت بين نجوم الخليل وبالستينو على استاد فيصل الحسيني بمدينة الخليل انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله.

*انجازات سلوية جديدة تسجل لصالح أندية الضفة والقطاع:

    الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة توج سرية رام الله الأولى بطلا للدوري بجدارة واستحقاق بعدما حقق المطلوب، وفاز في جميع مبارياته  ذهاباً واياباً باستثناء مباراة واحدة خسرها أمام دلاسال القدس ليحظى ببطولة دوري جوال 2016.

 فيما حل فريق ارثوذكسي بيت ساحور وصيفاً للدوري وحقق بطولة كأس جوال لكرة السلة 2016 لتكون أول بطولة رسمية يحوز عليها الفريق الساحوري بكرة السلة منذ تم توحيد أندية ثقافي وأرثوذكسي بيت ساحور بنادٍ واحد حمل اسم ثقافي أرثوذكسي بيت ساحور.

*دوري جوال لكرة السلة 2016:

    سرية رام الله حقق أعلى النقاط من خلال فوزه ب 17 مباراة وخسارة مباراة واحدة برصيد 35 نقطة باعتبار مباراة الفوز نقطتين ومباراة الخسارة نقطة واحدة في دوري السلة، وحل ثانيا أرثوذكسي بيت ساحور برصيد 28 نقطة وأرثوذكسي بيت لحم 27 نقطة ودلاسال القدس 26 نقطة.

كأس جوال لكرة السلة 2016 :

     مباريات الكأس لعبت بخروج المغلوب من مرة واحدة باستثناء المتأهلين للنهائي فيلعبان دوري نهائي من 3 مباريات يفوز بالبطولة من يفوز بمباراتين من ثلاثة وهذا ما كان لفريق بيت ساحور الذي فاز في مباراته الأولى أمام السرية قبل أن تنسحب السرية ليتوج الفريق الساحوري بطلا لكأس جوال 2016.

دوري الدرجة الاولى في كرة السلة:

أنهى الاتحاد بطولته بتتويج مركز قلنديا بطلاً له وإسلامي بيت لحم وصيفا وصعودهما إلى أندية الدرجة الممتازة بجدارة.

دوري الدرجة الثانية:

    فريق تراسنطا بيت حنينا توج بطلاً للدوري دون خسارة وحل فريق دلاسال بيت لحم وصيفاً والزاوية ثالثاً وبيت إيبا رابعاً، ليتأهلوا جميعا لدوري الدرجة الاولى.

*كرة السلة في قطاع غزة:

     توج فريق كرة السلة بنادي خدمات البريج ببطولة كاس السوبر بطولة المرحوم ” عبدالحكيم غنام ” بعد فوزه على خدمات رفح باللقاء الذي جمعهما على صالة الشهيد سعد صايل في مدينة غزة، وانتهى بنتيجة ” 78 / 69 “.

كما توج أيضاً خدمات البريج بلقب درع الدوري الفلسطيني، وذلك للمرة الأولى منذ عدة سنوات، بعد فوزه على غريمه التقليدي وجاره خدمات المغازي في المباراة النهائية الثانية للمربع الذهبي ـ”البلاي أوف”، وانتهت  27/17.

المشاركات الخارجية لكرة السلة لعام 2016:

     لعب فريق أرثوذكسي بيت ساحور مباراة ودية باليونان أمام “ايك اثينا” وخسر فريق بيت ساحور 77-66 في اللقاء والتي اقيمت إحياء للذكرى السنوية الثانية عشر لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات.

كرة اليد :
أسدل اتحاد كرة اليد الستار عن أجندة عام مليء بالإنجازات حيث أجرى العديد من البطولات وشهدت منافسات قوية وتكللت بالنجاح:

عزون بطلاً للمحافظات الشمالية وعوريف وصيفاً: 
توج نادي عزون بطلاً للمحافظات الشمالية بعد الفوز في سبع مباريات من أصل ثمانية، ليتوج بطلا ً برصيد 14 نقطة، فيما حل عوريف وصيفاً بعد أن فاز في الجولة الأخيرة على بطل النسخة السابقة عصيرة الشمالية لينهي الدوري بالمركز الثاني ب14 نقطة وبفارق الأهداف عن عزون.

النصيرات حقق ثنائية تاريخية:
وعلى صعيد المحافظات الجنوبية حقق فريق النصيرات ثنائية بتتويجه بطلا للدوري والكأس، حيث جاء تتويج النصيرات بلقب الدوري عقب الفوز على غزة الرياضي (23/17) في منافسات الجولة الأخيرة من الدوري، أما تتويجه بلقب كأس فلسطين للمحافظات الجنوبية جاء على حساب بطل النسخة السابقة الصلاح الرياضي.

مشاركة منتخب الشباب في بطولة آسيا:
شارك المنتخب الوطني بكرة اليد للشباب في بطولة آسيا التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان، ولعب المنتخب الفلسطيني خمس مباريات أمام أوزباكستان، اليابان، الصين، الهند والسعودية، وخرج الوطني من الدور الأول حيث لم يحقق أي انتصار في البطولة.

مشاركة منتخب السيدات لأول مرة في بطولة دولية:
شارك المنتخب الوطني لكرة اليد للسيدات في بطولة الصومام التي احتضنتها الجزائر، وتعتبر هذه المشاركة هي الأولى لمنتخب السيدات على الصعيد الدولي.

بطولة المؤسسات الإعلامية لكرة اليد
توج فريق اللجنة الأولمبية بطلاً لبطولة المؤسسات الإعلامية بعد تنازل منتخب اتحاد اليد عن كأس المركز الأول للأولمبية، وجاءت فكرة هذه البطولة من الإعلامية ميرنا العابد لمشاركة الإعلاميين ببطولات كلاعبين وليس فقط كإعلاميين لنقل الخبر، وشارك في البطولة ثلاثة عشر مؤسسة إعلامية.

كرة الطائرة:

سنجل بطلاً للدوري الممتاز:
توج سنجل بطلاً للدوري الممتاز بالكرة الطائرة لموسم 2016، وهو اللقب الثالث للفريق في تاريخ المسابقة، وجاء تتويج سنجل على حساب كفر ثلث بعد الفوز عليه في المباراة النهائية بثلاثة أشواط نظيفة.
أما بالنسبة لترتيب الدوري جاء كالآتي: سنجل بالمركز الأول، عزون ثانياً، كفر ثلث ثالثاً، جيوس رابعاً.
يشار إلى أن نادي سنجل شارك في بطولة الأندية العربية، وودع البطولة دون تحقيق أي فوز.

فريق ابداع بطلاً لبطولة الاندية النسوية للكرة الطائرة:
توج فريق إبداع بطلا لبطولة الأندية النسوية للكرة الطائرة، وحل فريق مرج ابن عامر وصيفا بعد منافسة 4 أندية نسوية على لقب البطولة وهي: إبداع الدهيشة، مرج ابن عامر، والزاوية وصور باهر من القدس.
وجاء تتويج إبداع بعد الفوز في جميع المباريات.
وشارك إبداع ببطولة الأندية العربية الثالثة التي احتضنتها الشارقة، لكنه ودع البطولة بعد تلقيه خمس خسائر متتالية.

مشاركة المنتخب في البطولة العربية:
شارك المنتخب الفلسطيني لكرة الطائرة في البطولة العربية التي أقيمت في مصر، وشارك المنتخب ب7 لاعبين فقط من غزة بعد أن رفضت السلطات المصرية منح تأشيرات دخول للاعبي المنتخب من الضفة الغربية.
ولعب المنتخب الوطني في هذه البطولة مع منتخبات مصر، العراق، الإمارات، ولم يحقق أي انتصار في البطولة.

كما شارك نادي سنجل في بطولة الأندية العربية، وودع البطولة دون تحقيق أي فوز.

الألعاب الفردية:

شهد الأول من إبريل/ نيسان لهذا العام انطلاق ماراثون فلسطين الدولي في نسخته الرابعة، الذي حقق  انجازاً جديداً بوصول عدد العدائين إلى 4300، من فلسطين وعشرات الدول الأجنبية.

كما شهد 18يوليو/ تموز، منافسات بطولة فلسطين الدولية للتايكواندو التي نظمت في جامعة بيرزيت بمشاركة 321 لاعب ولاعبة مثلوا 9 دول هي: روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، تركيا، المغرب، السويد، كرواتيا، الأردن، العراق، والبلد المستضيف فلسطين.

وشهد شهر أغسطس/ آب مشاركة تاريخية لفلسطين في دورة الألعاب الأولمبية  “ريو2016″، بأربع رياضات فردية مختلفة (جودو، سباحة، ماراثون ركض، فروسية).

مشاركة مميزة لمنتخب فلسطين للشطرنج في أولمبياد الشطرنج العالمي الذي استضافته العاصمة الأذربيجانية باكو، خلال الفترة من 1 إلى 15 أيلول/ سبتمبر.

كما ونظمت بطولة فلسطين الدولية لكمال الاجسام في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني، في جامعة النجاح بمدينة نابلس، توج خلالها أبطال فلسطين سرحان سرحان في المركز الأول وعز السيوري في المركز الثاني لفئة وزن +95.

10 تشرين الثاني/ نوفمبر، مشاركة دولية لفلسطين في بطولة العلم للسامبو كومبات، في العاصمة البلغارية صوفيا.

نظم الاتحاد الفلسطيني للفروسية  بطولة جمال الخيول العربية الأصيلة في مدينة الأمل الشبابية بأريحا في 2 ديسمبر/ كانون الأول، شارك خلالها 175 رأساً من الخيل العربي الأصيل، أشرف عليها حكام دوليين.

4 ديسمبر/ كانون الأول، مثل فلسطين، البطل سرحان  نضال في بطولة مستر أولمبيا التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان .

نظم نادي الباريو خلال شهر ديسمبر بطولة فلسطين التصنيفية التاسعة للملاكمة، في صالة ايبسا بمدينة رام الله، بمشاركة 71 ملاكم من مختلف الأندية والمراكز.

شاهد أيضا

شباب الخليل يتغلب على ثقافي طولكرم

تغلب شباب الخليل على مضيفه ثقافي طولكرم 1-0، اليوم الخميس، في افتتاح منافسات الأسبوع الخامس ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *