2024/04/25 7:55 مساءً
الصفحة الرئيسية / رياضة محلية / البطل عزام ،، من غزة المحاصرة إلى “ريو” ممثلًا لفلسطين

البطل عزام ،، من غزة المحاصرة إلى “ريو” ممثلًا لفلسطين

-883399751

كتب: فضل عرابي

برادة مفعمة بالحياة والثقة، استطاع البطل الأولمبي حسام عزام قهر الإعاقة الحركية التي يعاني منها، فلم ييأس ويستكن أمامها، حتى بات يحقق لفلسطين إنجازات مشرفة في سيدني مرورا بفرنسا ومن ثم أثينا، وليس أخيرا في ريو البرازيلية.

حسام عزام بطل أولمبي، وهو فلسطيني من غزة، يعاني من إعاقة حركية تلزمه استخدام كرسي متحرك، يبلغ من العمر 39 عاما، وسبق أن صعد على منصات التتويج مرتين في أولمبياد سيدني 2000، وأولمبياد أثينا 2004، حيث من المتوقع أن يغادر غدا إلى ريو من عمان للمشاركة في الأولمبياد.

تدريب يفتقر للعالمية

البطل عزام كان يتدرب على فترتين في مكان لا يعد ساحة ولا ملعبًا، بل هو عبارة عن ساحة رملية صغيرة وسط مدينة غزة، تفتقد لأبسط المقومات الفنية والمواصفات الرياضية، من أجل تحقيق إنجاز أولمبي جديد يشرّف به فلسطين.

ويقول المدرب محمد دهمان في تصريحات لوكالة الأنباء “شينخوا”، “إن عزام بالكاد يتسلح فقط بعزيمته وإرادته في التحضير للمنافسة في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة بالنظر إلى ما يعانيه من مصاعب”.

ويشير دهمان، إلى أنه يشرف على تدريب عزام بأربع كرات حديدية فقط غير مطابقة للمواصفات الدولية المعتمدة، وذلك في ساحة تدريب غير لائقة وغير مجهزة.

ويضيف “إن عزام يفتقد كذلك إلى حزام ربط مطابق لمواصفات شروط اللعبة، إضافة إلى أنه يفتقد للتجهيز الغذائي والنفسي، ولا يحظى بتسهيلات التنقل من منزله إلى مكان التدريب، وهو ما يزيد من إجهاده”.

وعمل عزام ومدربه على التغلب على مصاعب تدريباته بأساليب بدائية، في ظل تعثر سفره من قطاع غزة للتدرب بشكل أفضل.

ومع كل هذه الصعوبات الفنية واجه عزام تحديًا من نوع آخر يتعلق بالحصار وإغلاق معابر قطاع غزة، وهو ما منعه من الانخراط في معسكر تدريب مخصص له في تونس.

الفلسطيني الوحيد في الحدث العالمي

ومن المتوقع أن يشارك عزام في مسابقة دفع الجلة في ألومبياد ريو لذوي الاحتياجات الخاصة هذا الشهر، وهو اللاعب الفلسطين الوحيد الذي نال بطاقة التأهل للمشاركة في الحدث العالمي.

ووصل مساء الثلاثاء البطل عزام إلى العاصمة الأردنية عمان، قادما من غزة، رفقة مدربه محمد دهمان، ليلتحق بهم رئيس البعثة الباراولمبية إحسان ادكيدك، حيث ستنطلق البعثة إلى ريو البرازيلية للمشاركة في الألعاب الباراولمبية، التي ستقام بالفترة من 7 إلى 18 أيلول\سبتمبر الجاري.

إنجازات وأرقام قياسية

إنجازات البطل الفلسطيني السابقة، وما حققه من أرقام قياسية في مسابقة دفع الجلة، أهّلته للمشاركة في أولمبياد ريو لذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان عزام قال في تصريح سابق لوكالة الأنباء الصينية، “إنه سينطلق في مشاركته من إرادته وعزيمته بتمثيل مشرّف لفلسطين، والمنافسة بقوة على نيل إحدى الميداليات، رغم كل ما يواجهه من مصاعب”.

وأضاف: “إنه يؤمن بأن الإصرار والعزيمة هما مفتاح كل نجاح، وهو الهدف الذي يضعه نصب عينيه”.

محرر الأخبارالرياضية في “المركز الفلسطيني للإعلام” رصد إنجازات البطل عزام؛ حيث أفاد المحرر بأنه أحرز ميدالية برونزية في أولمبياد سيدني 2000 لذوي الاحتياجات الخاصة.

ثم حصد عزام الميدالية الفضية في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة في فرنسا عام 2002، قبل أن يكرر الإنجاز ذاته في دورة الألعاب الأولمبية أثينا 2004 في اليونان.

ما هي مسابقة دفع الجلة؟

ومسابقة دفع الجلة هي: من مسابقات الرمي في ألعاب القوى، وهي رياضة تشبه في مجموعها حركة اليد المضغوطة التي تنفرج فجأة وبعنف بالغ، وعند تأديتها ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي، ثم يعود إلى وضع الاعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه.

والجلة هي كرة من الحديد وزنها 7.257 كجم.

شاهد أيضا

فوزان للأمعري والسموع على الهلال وطوباس وتعادل الظاهرية مع المكبر

تغلب شباب الأمعري على ضيفه هلال القدس 1-0، اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الخامسة من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *