2024/05/05 3:12 صباحًا
الصفحة الرئيسية / خارج الملاعب / إسرائيل مهددة بالطرد من “الفيفا” بسبب أندية المستوطنات

إسرائيل مهددة بالطرد من “الفيفا” بسبب أندية المستوطنات

thumb

هيئة التحرير

من جديد  حملات عالمية تطالب بتدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، لإيقاف النشاط الرياضي في أندية الاحتلال اللإسرائيلي المقامة على أراضي المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى مطالبتهم رسميًا بطرد كيان الاحتلال من المنظومة الرياضية الدولية في حال عدم التزامها بقوانين الاتحاد الدولي بذلك الخصوص.

ويمنح الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم خمسة أندية مقامة على أراضي مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة، الحق في المشاركة في بطولة الدوري العام الإسرائيلي، الى جانب المشاركة في جميع المسابقات الرسمية المختلفة، وهو ما يخالف قوانين ومواثيق الاتحاد الدولي والأمم المتحدة باعتبار تلك الأراضي تقع تحت الاحتلال ولا يجوز للسلطات المحتلة ممارسة أي نشاط رسمي عليها، وتقع الأندية في مستوطنات “معاليه أدوميم”، و”أرييل”، و”كريات أربع”، و”جبعات زئيف”، و”آرفوت هياردين” (وادي الأردن).

وسبق أن وقع (66) عضواً في البرلمان الأوروبي مؤخراً على عريضة موجهة للاتحاد الدولي لكرة القدم، تطالبه بإرغام الاحتلال على نقل تلك الأندية الى داخل الكيان، أو إيقاف مشاركتها ضمن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

وتجدر الإشارة إلى ان نجوم كرة قدم سابقون قد طالبوا “الفيفا” في وقت سابق بالعمل على إنذار الاتحاد الصهيوني لكرة القدم، وتجميد عضويته الدولية في حال تعنته وبقائه سامحاً لتلك الأندية باللعب ضمن الدوري الإسرائيلي العام وباقي المسابقات الرسمية.

وقالت صحيفة “هارتس” العبرية السبت الماضي، “إن الكيان سيواجه عقوبة الطرد في حال عدم حله مسألة أندية المستوطنات بشكل رسمي ومتوافق مع القوانين والمواثيق الدولية”.

وقالت الصحيفة “أن الإسرائيليين لا يريدون أن يعرفوا ويعترفوا بالحقيقة بأن اسرائيل ستواجه بعد شهر أزمة حقيقية خلال اجتماعات الفيفا المقررة الشهر المقبل، وإن طرد اسرائيل أو تجميد عضويتها يعني عدم مشاركتها في تصفيات كأس العالم وكأس أوروبا وباقي البطولات العالمية الهامة”.

وأشارت الصحيفة، الى إن قوانين “الفيفا” ثابتة ولا لبس فيها، وأن الخيار الوحيد أمام الاحتلال هو نقل تلك الأندية الى داخل الكيان، منوهةً الى صمت رئيس حكومة الاحتلال ووزيرة الرياضية حيال الأمر.

وأوضحت الصحيفة، إن انضمام فرق المستوطنات للعب في الدوري الفلسطيني لكرة القدم لتصبح شرعية ليس خياراً مطروحًا أو مقبولًا من تلك الفرق، ويحتاج الى موافقة الاتحاد الفلسطيني للعبة، مشيرةً الى أزمة جزيرة القرم وانضمام فرقها الرياضية الى الاتحاد الروسي مما أوجب على “الفيفا” تجميد عضوية الاتحاد الروسي، حتى عادت جزيرة القرم تحت اختصاص الاتحاد الأوكراني للعبة، وهو تماماً مثل نادي جفعات زئيف الذي يعتبر حسب أنظمة الفيفا يجب أن يكون تحت مسؤولية الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

وحتمت الصحيفة بالإشارة الى الإجراءات العنصرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة على صعيد جدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي والحد من حرية الحركة، مؤيدةً التدخل من قبل الفيفا وتعليق فوري للكيان وإبعاده عن المشاركة في كافة البطولات الرسمية القارية والدولية.

وأكدت على أن “اسرائيل سوف تتزعزع من جذورها إذا ما صدر قرار التجميد.. فهو قرار يعني وضع أسس لقيام دولة فلسطينية، ومشجعو بيتار زئيف مثلاً لا يعرفون ذلك”.

شاهد أيضا

رومينيغه يؤكد اهتمام بايرن بالتعاقد مع أوباميكانو

فرانس برس أكد الرئيس التنفيذي لنادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم كارل هاينتس رومينيغه اهتمام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *