2024/05/19 3:35 مساءً
الصفحة الرئيسية / أخبار الرياضة / أولمبياد 2018: بلسم الشفاه سيحرم النروجية يوهوغ من المشاركة

أولمبياد 2018: بلسم الشفاه سيحرم النروجية يوهوغ من المشاركة

51a66f420f64b15e5b3ba0a4667864e35f80b1a3

A F P

سيحرم بلسم الشفاه النروج من إحدى أبرز رياضييها في أولمبياد 2018 الشتوي، المتزلجة تيريز يوهوغ بطلة العالم سبع مرات، بعد تمديد محكمة التحكيم الرياضي الثلاثاء عقوبة ايقافها لمخالفتها قواعد مكافحة المنشطات.

ومددت المحكمة الثلاثاء عقوبة إيقاف يوهوغ الى 18 شهرا بعدما جاءت نتيجة فحص الكشف عن المنشطات ايجابية العام الماضي.

وفي شباط/فبراير الماضي، أوقف مجلس التحكيم الرياضي في النروج يوهوغ (29 عاما) لمدة 13 شهرا، الا ان الاتحاد الدولي للتزلج استأنف الحكم امام محكمة التحكيم الرياضي، معتبرا ان الحكم الصادر محليا كان مخففا. وكانت المتزلجة قد أشارت الى ان المادة التي تم العثور عليها في الفحص، عائدة الى بلسم للشفاه تستخدمه.

وفي مؤتمر صحافي عقدته في جبال الألب حيث تتدرب، قالت يوهوغ والدموع تنهمر من عينيها “أصبت باحباط كامل. كنت احلم بالمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية. لا استطيع ان افهم العقوبة التي فرضت علي، واجدها غير عادلة”.

ويقام اولمبياد 2018 الشتوي في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بين التاسع من شباط/فبراير و25 منه.

وخضعت يوهوغ لفحص كشف المنشطات في 16 ايلول/سبتمبر الماضي، ما أظهر تناولها مادة كلوستيبول المحظورة. وشرحت الرياضية انها ناجمة عن استخدامها بلسم “تروفودرمين” الذي يصفه طبيب المنتخب النروجي لعلاج تشققات الشفاه خلال التدريب.

ومال القضاة الى الأخذ برواية يوهوغ، لاسيما وان الكميات التي عثر عليها غير كافية لتعزيز الأداء، الا انهم أخذوا عليها اهمالها.

واعتبرت محكمة التحكيم الرياضي الثلاثاء ان يوهوغ “فشلت في القيام بتحقق أساسي” من بلسم الشفاه، مشيرا الى ان غلافه “لا يشير فقط الى انه يتضمن مادة محظورة، بل يتضمن تحذيرا واضحا من التنشط”.

ورأت ان ذلك أدى الى “مخالفة قواعد مكافحة المنشطات لا تتلاءم مع رصيدها النظيف” والخالي من أي شبهات، مشيرة الى انها كانت “ملزمة على فرض عقوبة تتلاءم مع مستوى الخطأ” لضمان المساواة في تطبيق قواعد مكافحة المنشطات.

وبموجب تمديد العقوبة، ستمنع يوهوغ من المنافسة حتى 18 نيسان/أبريل 2018. ولا تزال أمامها فرصة وحيدة لنقض قرار محكمة التحكيم التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقرا لها، وذلك عبر رفع القضية الى المحكمة السويسرية العليا، وهو ما ليس مرجحا.

شاهد أيضا

برشلونة يتأهل إلى ثمن نهائي الكأس على حساب كورنيا

الألمانية آخر تحديث: 22 يناير ,2021: 02:40 ص GSTأنهى برشلونة مغامرة مضيفه كورنيا في بطولة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *